أمن أم أوفى دمنة لم تكلم
ودار لها بالرقمتين كأنها
بها العين والآرام يمشين خلفة
وقفت بها من بعد عشرين حجةً
أثافي سفعاً في معرس مرجل
فلما عرفت الدار قلت لربعها
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
جعلن القنان عن يمين وحزنه
علون بأنماط عتاق وكلةٍ
ووركن في السوبان يعلون متنهُ
بكرن بكوراً واستحرن بسحرة
وفيهن ملهى للطيف ومنظر
كأن فتات العهن في كل منزل
فلما وردن الماء زرقاً جمامه
ظهرن من السوبان ثم جزعنه
فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله
يميناً لنعم السيدان وجدتما
تداركتما عبساً وذبيان بعد ما
وقد قلتما إن ندرك السلم واسعاً
فأصبحتما منها على خير مواطن
عظيمين في عليا معد هديتما
تعفى الكلوم بالمئين فأصبحت
ينجمها قوم لقوم غرامةً
فأصبح يجري فيهم من تلادكم
ألا أبلغ الأحلاف عني رسالة
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم
يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمة
فتعرككم عرك الرحى بثفالها
فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم
فتغلل لكم ما لا تغل لأهلها
لعمري لنعم الحي جر عليهم
وكان طوى كشحاً على مستكنةٍ
وقال سأقضي حاجتي ثم أتقي
فشد فلم يفزع بيوتاً كثيرة
لدي أسدٍ شاكي السلاح مقذف
جريءٍ متى يظلم يعاقب بظلمه
رعوا ظمأهم حتى إذا تم أوردوا
فقضوا منايا بينهم ثم أصدروا
لعمرك ما جرت عليهم رماحهم
ولا شاركت في الموت في دم نوفل
فكلا أراهم اصبحوا يعقلونه
لحي حلال يعصم الناس أمرهم
كرام فلا ذو الضعف يدرك تبله
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
وأعلم ما في اليوم والأمس قبله
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ
ومن يجعل المعروف من دون عرضه
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله
ومن يوف لا يذمم ومن يهد قلبه
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه
ومن يجعل المعروف في غير أهله
ومن يعص أطراف الزجاج فإنه
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
ومن يغترب يحسب عدواً صديقه
ومهما تكن عند امرءٍ من خليقة
وكائن ترى من صامت لك معجب
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده
سألنا فأعطيتم وعدنا فعدتم
بحومانة الدراج فالمتثلم
مراجيع وشم في نواشر معصم
وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم
فلأيا عرفت الدار بعد توهم
ونؤيا كجذم الحوض لم يتثلم
ألا نعم صباحاً أيها الربع واسلم
تحملن بالعلياء من فوق جرثم
وكم بالقنان من محل ومحرم
ورادٍ حواشيها مشاكهة الدم
عليهن دل الناعم المتنعم
فهن ووادي الرس كاليد للفم
أنيق لعين الناظر المتوسم
نزلن به حب الفنا لم يحطم
وضعن عصي الحاضر المتخيم
على كل قيني قشيب ومفأم
رجال بنوه من قريش وجرهم
على كل حال من سحيل ومبرم
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
بمال ومعروف من القول نسلم
بعيدين فيها من عقوق ومأثم
ومن يستبح كنزاً من المجد يعظم
ينجمها من ليس فيها بمجرم
ولم يهريقوا بينهم ملء محجم
مغانم شتى من إفال مزنم
وذبيان هل أقسمتم كل مقسم
ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
ليوم الحساب أو يعجل فينقم
وما هو عنها بالحديث المرجم
وتضرى إذا ضريتموها فتضرم
وتلقح كشافاً ثم تنتج فتتئم
كأحمر عادٍ ثم ترضع فتفطم
قرى بالعراق من قفيز ودرهم
بما لا يؤاتيهم حصين بن ضمضم
فلا هو أبداها ولم يتقدم
عدوي بألف من ورائي ملجم
لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم
له لبد أظفاره لم تقلم
سريعاً وإلا يبد بالظلم يظلم
غماراً تفرى بالسلاح وبالدم
إلى كلإ مستوبل متوخم
دم ابن نهيك أو قتيل المثلم
ولا وهب منها ولا ابن المخزم
صحيحات مال طالعات لمخرم
إذا طرقت إحدى الليالي بمعظم
ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم
ثمانين حولاً لا أبالك يسأم
ولكنني عن علم ما في غد عم
تمته ومن تخطيء يعمر فيهرم
يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
يفره ومن لا يتق الشتم يشتم
على قومه يستغن عنه ويذمم
إلى مطمئن البر لا يتجمجم
وإن يرق أسباب السماء بسلم
يكن حمده ذماً عليه ويندم
يطيع العوالي ركبت كل لهذم
يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
ومن لا يكرم نفسه لا يكرم
وإن خالها تخفى على الناس تعلم
زيادته أو نقصه في التكلم
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
وإن الفتى بعد السفاهة يحلم
ومن أكثر التسآل يوماً سيحرم
ودار لها بالرقمتين كأنها
بها العين والآرام يمشين خلفة
وقفت بها من بعد عشرين حجةً
أثافي سفعاً في معرس مرجل
فلما عرفت الدار قلت لربعها
تبصر خليلي هل ترى من ظعائن
جعلن القنان عن يمين وحزنه
علون بأنماط عتاق وكلةٍ
ووركن في السوبان يعلون متنهُ
بكرن بكوراً واستحرن بسحرة
وفيهن ملهى للطيف ومنظر
كأن فتات العهن في كل منزل
فلما وردن الماء زرقاً جمامه
ظهرن من السوبان ثم جزعنه
فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله
يميناً لنعم السيدان وجدتما
تداركتما عبساً وذبيان بعد ما
وقد قلتما إن ندرك السلم واسعاً
فأصبحتما منها على خير مواطن
عظيمين في عليا معد هديتما
تعفى الكلوم بالمئين فأصبحت
ينجمها قوم لقوم غرامةً
فأصبح يجري فيهم من تلادكم
ألا أبلغ الأحلاف عني رسالة
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم
يؤخر فيوضع في كتاب فيدخر
وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمة
فتعرككم عرك الرحى بثفالها
فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم
فتغلل لكم ما لا تغل لأهلها
لعمري لنعم الحي جر عليهم
وكان طوى كشحاً على مستكنةٍ
وقال سأقضي حاجتي ثم أتقي
فشد فلم يفزع بيوتاً كثيرة
لدي أسدٍ شاكي السلاح مقذف
جريءٍ متى يظلم يعاقب بظلمه
رعوا ظمأهم حتى إذا تم أوردوا
فقضوا منايا بينهم ثم أصدروا
لعمرك ما جرت عليهم رماحهم
ولا شاركت في الموت في دم نوفل
فكلا أراهم اصبحوا يعقلونه
لحي حلال يعصم الناس أمرهم
كرام فلا ذو الضعف يدرك تبله
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
وأعلم ما في اليوم والأمس قبله
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةٍ
ومن يجعل المعروف من دون عرضه
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله
ومن يوف لا يذمم ومن يهد قلبه
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه
ومن يجعل المعروف في غير أهله
ومن يعص أطراف الزجاج فإنه
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
ومن يغترب يحسب عدواً صديقه
ومهما تكن عند امرءٍ من خليقة
وكائن ترى من صامت لك معجب
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده
سألنا فأعطيتم وعدنا فعدتم
بحومانة الدراج فالمتثلم
مراجيع وشم في نواشر معصم
وأطلاؤها ينهضن من كل مجثم
فلأيا عرفت الدار بعد توهم
ونؤيا كجذم الحوض لم يتثلم
ألا نعم صباحاً أيها الربع واسلم
تحملن بالعلياء من فوق جرثم
وكم بالقنان من محل ومحرم
ورادٍ حواشيها مشاكهة الدم
عليهن دل الناعم المتنعم
فهن ووادي الرس كاليد للفم
أنيق لعين الناظر المتوسم
نزلن به حب الفنا لم يحطم
وضعن عصي الحاضر المتخيم
على كل قيني قشيب ومفأم
رجال بنوه من قريش وجرهم
على كل حال من سحيل ومبرم
تفانوا ودقوا بينهم عطر منشم
بمال ومعروف من القول نسلم
بعيدين فيها من عقوق ومأثم
ومن يستبح كنزاً من المجد يعظم
ينجمها من ليس فيها بمجرم
ولم يهريقوا بينهم ملء محجم
مغانم شتى من إفال مزنم
وذبيان هل أقسمتم كل مقسم
ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
ليوم الحساب أو يعجل فينقم
وما هو عنها بالحديث المرجم
وتضرى إذا ضريتموها فتضرم
وتلقح كشافاً ثم تنتج فتتئم
كأحمر عادٍ ثم ترضع فتفطم
قرى بالعراق من قفيز ودرهم
بما لا يؤاتيهم حصين بن ضمضم
فلا هو أبداها ولم يتقدم
عدوي بألف من ورائي ملجم
لدى حيث ألقت رحلها أم قشعم
له لبد أظفاره لم تقلم
سريعاً وإلا يبد بالظلم يظلم
غماراً تفرى بالسلاح وبالدم
إلى كلإ مستوبل متوخم
دم ابن نهيك أو قتيل المثلم
ولا وهب منها ولا ابن المخزم
صحيحات مال طالعات لمخرم
إذا طرقت إحدى الليالي بمعظم
ولا الجارم الجاني عليهم بمسلم
ثمانين حولاً لا أبالك يسأم
ولكنني عن علم ما في غد عم
تمته ومن تخطيء يعمر فيهرم
يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
يفره ومن لا يتق الشتم يشتم
على قومه يستغن عنه ويذمم
إلى مطمئن البر لا يتجمجم
وإن يرق أسباب السماء بسلم
يكن حمده ذماً عليه ويندم
يطيع العوالي ركبت كل لهذم
يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم
ومن لا يكرم نفسه لا يكرم
وإن خالها تخفى على الناس تعلم
زيادته أو نقصه في التكلم
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
وإن الفتى بعد السفاهة يحلم
ومن أكثر التسآل يوماً سيحرم
عدل سابقا من قبل سبايدرمان في الأحد يوليو 27, 2008 2:31 pm عدل 1 مرات